logo

حملة توعية للأمان في الإنترنت

شهدنا في الآونة الأخيرة الكثير من حالات الاعتقال والمضايقات التي تعرّض لها بعض الناشطين من قبل حكومات ومؤسسات أمنية على خلفيّة التعبير عن رأيهم من خلال "فيسبوك" وشبكات التواصل المختلفة، وبات من الواضح أن المؤسّسات الأمنية والاستخباراتية تتابع كل ما يُكتب ويُنشر، بل تقوم بطلب معلومات وكشف حسابات ومراسلات داخلية من إدارات شبكات التواصل نفسها، وتقوم الأخيرة بدورها (وحسب تصريحاتها) بتلبية غالبية هذه الطلبات. هذا على الصعيد الأمني-السياسي، أما على الصعيد التجاري الاقتصادي، فمن المهم أن نُدرك أن مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي هي جزء من حياتنا اليومية تقوم بجمع كل المعلومات التي تستطيع جمعها عنا، ثم تقوم ببيعها لشركات تجارية وإعلانية. في ظل هذه الاستباحة لخصوصيتنا كمستخدمين، أُطلقت سلسلة من المحاولات لتحديد حقوق المستخدم ورفع مستوى أمنه وخصوصيته على الشبكة العنكبوتية.

title

ما هي الحقوق والحريات الرقمية؟

الحق في الحصول على المعلومات والإبحار الآمن. استخدام الإنترنت للتعبير عن الرأي أو النقاش أو الوصول للمعلومات دون قيود. يحق للشخص العمل على أن تكون محادثاته ومعلومات تصفّحه محميّة.

مصدر: حرية المعلومات

ما هو الأمان الرقمي؟

أن يكون باستطاعتنا استخدام الإنترنت والتقنية من دون أن يتم التعدي على خصوصيتنا كنتيجة لهذا الاستخدام. وأن نعرف الأخطار الرقمية المحيطة بنا، وكيف نحمي أنفسنا منها.

حملة- المركز العربي لتطوير الأعلام الاجتماعي، يقدِّم:

الوصايا العشر للأمان في الإنترنت

1. استخدم/ي متصفح أعمى | Tor فلا تُرى!
المواقع "ترى" ما نفعل في المواقع الأخرى من خلال المتصفِّح.. هل انتبهتم إلى الدعايات التي تظهر لنا وكأنها تتوقع عما نبحث؟ الحل: استخدام برنامج تصفُّح أعمى، أو أكثر من متصفح مختلف؛ واحد لكل شبكة اجتماعية أو مجموعة مواقع. متصفح Tor (الأعمى) هو أحد الحلول الموصى بها لتلبية هذا الهدف.
للمزيد:
تحميل متصفح تور
دليل المستخدم لمتصفح تور
2. اهتم/ي بإعدادات الأمان في حسابك على الشبكات الاجتماعية | اللي أولُه شرط (أنت تحدّده)، آخره رضى!
تسمح لنا الإعدادات تحديد من يرى ما ننشر وما نفعل، وتحديد التطبيقات التي نسمح لها بالوصول إلى معلوماتنا وحتى النشر باسمنا، يجب أن نعرف جيدًا بمن وثقنا.
للمزيد:
دليل أمان للفيسبوك
دليل أمان للتويتر
دليل أمان ليوتيوب
دليل أمان لفليكر
مركز السلامة الخاص بـسناب شات
نصائح الأمان لـإنستغرام
3. ماذا أنشر وأين | "مش كل ما حدا يضرب فيس لازم كل العالم يعرف!"
لكل شبكة اجتماعية خصوصيتها، فمنها من يسمح للعموم برؤية ومتابعة حسابي بشكل قياسي، ومنها من ينشر عن نشاطنا، مثل ماذا أعجبنا وأين نحن في أي وقت. مهم جدًا أن نعرف ماذا ننشر وأين يسمح لنا بالتحكم بمن يعرف عنا، وماذا يعرف عنا.
للمزيد:
المزيد عن الشبكات الاجتماعية
4. كل شيء يبقى في ذاكرة الإنترنت | "نسيانك صعب أكيد" المطرب شاني هاكر!
ما ننشر، ما نرسل، ما نرفع وما نشارك يسجل ولا يمحى، حتى لو طلبنا حذفه، هناك دائمًا نسخة في مكان ما وقد تظهر حتى بعد سنين، لذا علينا أن نكون حذرين.
للمزيد:
دليل تدمير البيانات الحساسة
دليل حفظ سرية البيانات الحساسة
5. الإنترنت السفلي | قبعة الإخفاء التكنولوجية
الإنترنت السفلي هو شبكة موازية للإنترنت العادي، ويوفر خدمات قد لا تكون بسهولة الخدمات العادية، لكن إذا كان هناك داع لتخفي أعلى، قد يكون هذا خيار جيد.
للمزيد:
كيف تتجنب الرقابة على الإنترنت
6. أغلق خدمات الموقع الجغرافي والشبكة على هاتفك عندما لا أحتاجها | الأخ الأكبر قد يسبب لك "آخ" أكبر!
لماذا نوفر معلومات عن أين نكون وماذا نفعل حتى عندما لا نستخدم خدمات الموقع الجغرافي والشبكة؟ هل لاحظت مرة اقتراح إضافة صديق لا تعرفه، لمجرد تواجدكم في نفس المكان؟ كيف عرفوا؟!
للمزيد:
كيفية استخدام الهواتف الذكية بأقصى قدر ممكن من الأمان
7. التنصت عبر الشبكة القريبة: استخدام شبكات vpn أو Tor لتخطي التنصت القريب مني
لتخطي التنصت على الشبكة القريبة مني، مثل العمل أو البلد، يمكن استخدام شبكة افتراضية خاصة تُظهر تصفحي من مكان مختلف، أو يمكن إستخدام خدمة ومتصفح Tor الذي يقوم بتشتيت مصادر التصفح لتصعيب المتابعة.
للمزيد:
دليل الحفاظ على المجهولية وتجاوز الرقابة على الإنترنت
8. استخدموا مضاد فيروسات والحرص على تحديثه بشكل دائم | حاسوبي العزيز، مخطَرك لما تكون مُخترق!
وجود فيروسات وبرمجيات خبيثة على جهازي يُسهل اختراق الجهاز والملفات وحتى متابعة ما أفعل، يجب أن نُحصن جهازنا.
للمزيد:
كيف أحمي نفسي من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
دليل حماية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة والمخترقين
9. التسمع والتنصت على المحادثات، صوت وكتابة | تشفيييييييير!
يمكننا أن نتواصل بشكل أكثر أمناً من خلال تشفير الرسائل، سواء البريد الإلكتروني، الرسائل القصيرة أو المحادثات، في التشفير، يشترط الاتفاق بين جهات الاتصال على نوع التشفير ومفاتيح تشفير متبادلة.
للمزيد:
تحليل لبرامج التواصل المختلفة ومدى أمانها
دليل التواصل مع الأخرين بشكل أكثر أماناً
10. انتحال الشخصية | "بدي أطلع ع المظاهرة بكرا، بتعرف حد طالع أطلع معه؟"
نقع بالعديد من المرات ضحايا الهندسة الاجتماعية، وهي أسلوب أخذ المعلومات منا من خلال المحادثات، قد يتحدث معنا شخص لا نعرفه أو يدعي أننا نعرفه ﻷخذ معلومات حساباتنا أو معلوماتنا، هل تذكرون رسالة مثل "بدي أطلع ع المظاهرة بكرا، بتعرف حد طالع أطلع معه؟"
للمزيد:
دليل: كيفية تجنب هجمات التصيد : Phishing
حملة الامان الرقمي تأتي باطار مشروع #مش ساكتين هو مشروع مشترك بين جمعيّة الشباب العرب بلدنا ومركز عدالة، يهدف لتعزيز مفاهيم حريّة التعبير عن الرأي والحقّ بالاحتجاج عند الشباب الفلسطينيّ.
logos
>
logos
logos